التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم

خليفة الله في الأرض ومراتب الخلفاء المهديين - الجزء الرابع -

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية .
الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن الأحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة .
سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 10 :
الموضوع : خليفة الله تعالى في هذه الأرض و مراتب الخلفاء المهديين - الجزء الرابع -:





أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
بسم الله الرحمان الرحيم .
نحمده و نصلي على رسوله الكريم .

ملاحظة : من الأفضل قراءة الأجزاء السابقة لهذا الموضوع قبل قراءة هذا الجزء .

    إن أوّل خطوة بعد ذلك هي العدم للوجود العارض - وجود المخلوقات - و يبقى الوجود المطلق - وجود الخالق - و هو الذي عبّر عنه الله تعالى في القرآن الكريم ؛ بقوله تعالى : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ( 26 ) وَ يَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَ الْإِكْرَامِ ) سورة الرحمن الآية 26 - 27 .

    إن مرتبة الفؤاد هي أعلى مراتب القرب من الله تعالى ، فلا يصلها الملائكة المقربون ، فهي مرتبة خاصة بخلفاء الله تعالى . سواء كان الخليفة نبياً أو إماما مهدياً . و هي مرتبة الإسلام النهائي أي إسلام الوجه لله تعالى ؛ بدليل قوله تعالى : ( وَ مَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ هُوَ مُحْسِنٌ ) سورة النساء الآية 125 . و بدليل قوله تعالى : ( وَ اصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَ الْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) سورة الكهف الآية 28 . و لقد وصف الله تعالى في القرآن الكريم عروج نبيه صلى الله عليه و سلم إلى هذه المرتبة ؛ فقال تعالى : ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ( 8 ) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ( 9 ) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ( 10 ) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) سورة النجم الآية 8 - 11 . و وصف الني صلى الله عليه و سلم موقفه هذا ؛ بقوله صلى الله عليه و سلم : ( فدنوت من ربي حتى صرت منه قاب قوسين أو أدنى ، فوضع سبحانه و تعالى يده على كتفيّ و لم تكن يده محسوسة كيد المخلوقين بل يد قدرة و إرادة ، فوجدت بردها في كبدي ، و أورثني علم الأولين و الآخرين ، فأخذني عند ذلك الثبات و السكون . فظننت أن من في السموات و الأرض قد ماتوا إلا أنا ) الإسراء و المعراج لابن عباس رضي الله تعالى عنه و أرضاه .

    إن الإنسان من مرتبة الفؤاد هذه يعي و يفهم كلام الحق عزوجل ، و لذلك قال صلى الله عليه و سلم : ( و أورثني علم الأولين و الآخرين ) . فيعيش الإنسان في هذه المرتبة لحظة ( الآن الدائم ) ، و هي الأزل و الأبد و السرمد و الحاضر مجتمعة . و هو في هذا الوجود ؛ يعايش ما قبل هذا الوجود و ما بعده . فقد طاف النبي صلى الله عليه و سلم الجنة ؛ و وجد أكثر أهلها الفقراء و إطلع ـ صلى الله عليه و سلم ـ على النار و وجد أكثر أهلها النساء ، رغم أن القيامة لم تقم بعد . و يقول صلى الله عليه و سلم بعد خروجه من طوافه في الجنة : ( و لم أزل أنزل من سماء إلى سماء فلما إنتهيت إلى السماء الدنيا إذا الليل على حاله ، لم يتقدم و لم يتأخر ) الإسراء و المعراج لابن عباس رضي الله تعالى عنه و أرضاه . و ذلك بمعايشته صلى الله عليه وسلم للآن الدائم .

    إن القصد من هذه المرتبة للخليفة ، ليكلم الناس عن شيء عايشه حقيقةً بالرؤية ، و هي مرتبة ( حق اليقين ) . لا بمجرد علوم خبرية يتلقاها عن الملك الكريم ، ليكون الرسول أو الإمام المهدي عليهم السلام شاهداً على كل ما بلغ أمته عنه ، و الشهادة لا تكون إلا عن مشاهدة ؛ بدليل قوله تعالى : ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا ) سورة الأحزاب الآية 45 .

     إن هذا شأن كل نبيٍّ و كل مهدي ـ عليهم السلام ـ ، و من هذه المرتبة يبدأ التنزُّل في أطوار الخلق الترابي من الجماد ، و هو حيُّ بقّيومية الروح الرباني فيه . فالجمادات حية و ليست ميتة كما يعتقد علماء الطبيعة ، و هذه الروح هي مصدر الحياة في الجماد و تدفع الجماد بالقدرة الربانية إلى مرتبة الإنبات ؛ بدليل قوله تعالى : ( وَ اللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا ) سورة نوح الآية 17 . ثم يدخل الطور التالي ، و يتكشف النبات عن الحيوان ، ثم ينفخ فيه الروح ، و الروح هنا هي النفس التي تفارق الجسد عند الموت ، و هي التي ترد مرة أخرى إلى الجسد عند البعث ؛ بدليل قوله تعالى: ( وَ إِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ) سورة التكوير الآية 7 . أي عادت إلى الجسد .

    إن هذه الأطوار في الخلق يوازيها تدرج العقول ؛ فالفؤاد لمرتبة التراب ، و هي مرتبة الفطرة الإلهية ؛ بدليل قـوله تعـالى : ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) سورة الروم الآية 30 . فكلمة فطر معناها بدأ الخلق ، و الفطرة مشتقة منها . يقول الله تعالى : ( فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ) سورة يوسف الآية 101 . أي خالقها من غير مثال سابق . و القلب لمرتبة الحيوان ؛ و هي مرتبة الإلهام ، و القلب الحيواني يحيا حياتان ؛ إذ تلتقي فيه الروح من جهة ذاته الجمادي مع النفس من جهة ذاته الحيواني ، فهو متقلب بين هذين المقامين . فإن غلبت عليه الروح صار بيتاً للحكمة و محطاً لتلقي الأنوار الربانية ، و إن غلبت عليه النفس كان بيتاً للشيطان متبعاً لشهواته ، فهو بين إصبعين من أصابع الرحمن كما قال النبي الكريم صلى الله عليه و سلم ، إن شاء أضله وإن شاء هداه . فإن صلح بالروح صلح الجسد كله ، و إن فسد بالنفس فسد الجسد كله . و إلى هذه المرتبة يشير قوله تعالى : ( وَ هَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) سورة البلد الآية 10 . و قوله تعالى : ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَ إِمَّا كَفُورًا ) سورة الإنسان الآية 3 . و تتعلق النفس من الطرف الآخر بالعقل الظاهري ، و هو الفكر في مرتبة السمع . وهو من مرحلتين : متخلف حيواني ، و متطور إنساني .
و الله تعالى أعلم .
 و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
.................... يتبع باذن الله تعالى ...................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 56 : الموضوع : " خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ، وَأَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي بَقِيَّةٍ مِنْ أَحَادِيثِ الدَّجَّالِ .         أقول :       و هذا يدل على أن المسيح الدجال من بني آدم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " . وهذا واضح من التكنولوجيا التي حصلها

الشيخ الأكبر. محي الدين بن عربي يؤكد : " المهدي " و " عيسى " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الطاهرة ، عن الأحاديث الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 06 : الموضوع : الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله تعالى سره الشريف يؤكد : " المهدي " و " المسيح عيسى ابن مريم " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمان الرحيم . نحمده و نصلي على رسوله الكريم .  تفسير طلسم الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله تعالى عنه و أرضاه لإسم " ختم الأولياء " في كتابه الشهير " عنقاء مغرب في ختم الأولياء و شمس المغرب " :     إن مصطلح " ختم الأولياء " له معاني متع

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم