التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم

شِرْعَة وَ مِنْهَاج المسيح المهدي الخاتم عيسى ابن مريم المحمدي الموعود عليه السلام ـ الجزء الثاني ـ .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ـ أهل السنة البيضاء المحمدية ـ الطريقة النقية الأحمدية .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية المطهرة ، عن الأحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة .

سلسلة : حقيقة دعوة أهل السنة البيضاء المحمدية 93 :

الموضوع : شِرْعَة وَ مِنْهَاج المسيح المهدي الخاتم عيسى ابن مريم المحمدي الموعود عليه السلام ـ الجزء الثاني ـ .

      إن إلتزام الأمة المحمدية بإتباع هداة أقوامها و أئمة أناسها ؛ لهو عصمة لها من تفرقها فرقا ، و إختلافها أحزابا ؛ الذي بدوره يؤدي بها إلى الهلاك و النار . إلا أن كثيرا من مشايخ و علماء هذه الأمة المرحومة سلفا و خلفا ؛ قد شككوا المسلمين في ضرورة بيعة هؤلاء الهداة و الأئمة ، و ذلك بحجة عدم معرفة الحقيقيين منهم من بين كثرة المدعين ؛ فأتبعوا أسلوباً معمماً معتماً ؛ بحيث لا يلزمهم من خلاله إتباع هاد بعينه ؛ هو إمام الزمان و قطبه ، و خليفة الوقت و غوثه . قائلين في أنفسهم : حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا ؛ فالقرآن الكريم و سنة نبيه ـ صلى الله عليه و سلم ـ المطهرة و أحاديثه المشرفة ؛ تغنينا عن بيعتهم و إتباعهم .
      للأسف ! إن غالبية المسلمين قد ساروا على هذا الطريق المعوج عبر تاريخ الأمة الإسلامية ؛ و إليكم نماذج من هذه المحدثات المبتدعة :
1 ) يقول الإمام أحمد إبن حنبل رحمه الله تعالى : " إن لم يكونوا أهل الحديث ؛ فلا أدري من هم " . قال عياض : " إنما أراد أحمد أهل السنة و الجماعة ، و من يعتقد مذهب أهل الحديث . قلت أي : ـ الإمام النووي ـ : " و يحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين ؛ منهم شجعان مقاتلون ، و منهم فقهاء ، و منهم محدثون ، و منهم زهاد و آمرون بالمعروف و ناهون عن المنكر ، و منهم أهل أنواع أخرى ، و لا يلزم أن يكون مجتمعين ؛ بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض " " كتاب : " " المنهاج " شرح صحيح مسلم بن الحجاج " .

أقول :
      إن مثل هذا قول ؛ تشكيك في ضرورة بيعة إمام واجب الطاعة . إن رأيه هذا ليس بحجة ؛ كما أنه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم ؛ فلا يؤخذ برأيه . و لقد أجاد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الرد على مثل هذه المحدثات و البدع ؛ بقوله : " ... صار المتمسكون بالإسلام المحض الخالص عن الشوائب ؛ هم أهل السنة و الجماعة ، و فيهم الصديقون و الشهداء و الصالحون ، و منهم أعلام الهدى و مصابيح الدجى ... ، و فيهم الأبدال : الأئمة الذين أجمع المسلمون على هدايتهم و درايتهم ، و هم الطائفة المنصورة ؛ الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه و سلم : " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم و لا من خالفهم حتى تقوم الساعة " . فقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله تعالى المراتب الروحانية لمنتسبي الطائفة المنصورة ، و التي تنطبق حرفيا على الجماعة الإسلامية الأحمدية ؛ التي هي النشأة الثانية للإسلام ،  و ليس على " أهل الحديث " ؛ أي : " الفرقة النجدية " الذين تشبهوا ؛ ب " أهل الحديث " في الأمة الموسوية .
2 ) يقول بسطامي محمد سعيد : " و قد اختلف السلف فيما بينهم في تحديد من هو المجدد في كل قرن ؛ يقول ابن كثير : " قد ادعى كل قوم في إمامهم أنه المراد بهذا الحديث " ؛ يعني حديث : " إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد الدين " . و سنرى بعد قليل القوائم التي ضمت أسماء المجددين . و هذا الاختلاف في تحديد أسماء المجددين يفرض على الذهن تساؤلًا : كيف يعرف المجدد ؟ و هل من وسيلة إلى أن نعلم من هو مجدد القرن ؟ من الظاهر أنه لا سبيل إلى القطع و الجزم ، إنما يرجع في تحديد المجدد إلى غلبة الظن باستقراء قرائن أحواله و مدى الانتفاع به . و إذا كان تعيين المجدد إنما هو بالظن ، و الظن يخطئ و يصيب ؛ فلا مجال إذًا لاعتبار ذلك التعيين أمرًا قاطعًا لا يقبل الجدل ، و لا مجال إذًا للادعاء بأن شخصًا بذاته هو المقصود بالحديث ؛ فهذه دعوى لا يعلم حقيقتها إلا الله تعالى . و كل ما في الأمر أنه لما ذكر أحمد بن حنبل جازمًا أن المجددين في المائتين الأوليين هما عمر بن عبد العزيز و الشافعي ، تجاسر من بعده إلى إضفاء صفة المجدد على من رأوه أهلًا لذلك . و تتابع العلماء في العصور المتتالية إلى تعداد المجددين ينتقدون آراء من سبقهم ، و يقدمون أسماء جديدة . و من هذه الزاوية يتضح أن الباب واسع للاختلاف حول المجددين ؛ إلا أنه لا بد من ضوابط و مقاييس لمعرفة المجدد ؛ حتى لا يطلق كل أحد القول ؛ فيزعم من غير أساس أن المجدد هو فلان " كتاب " مفهوم تجديد الدين " ص 30 .

أقول :
      إذا كان الدين محجة بيضاء ليلها كنهارها ؛ فكيف يلتبس على الأمة طريق الحق ؟ فرأي بعض المشايخ في المجدد ؛ يظهر بوضوح جهلهم بالتجديد ؛ و إن إرجاعهم العلم لله فيه لحكمة ؛ إلا أن الله تعالى لم يأثر بأمر المجدد في علم الغيب عنده ؛ بل أنزله في كتابه ، و فصل أمره تفصيلاً ؛ ليعرفه الناس و ليبايعوه و ليتبعوه و ليقتدوا به ؛ بدليل قوله تعالى : " أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ( 114 ) " سورة الأنعام .

      لقد فصل الله تعالى في القرآن الكريم أمر " المجدد " في شرعة سمحة و منهاج بيَّن واضح المعالم محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ؛ بدليل قوله تعالى : " وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " . و في قوله تعالى : " يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ " ، و أنه يبعث بأمر من الله تعالى ، و " وَ دَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ " .

      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " لَقَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا ، لا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلا هَالِكٌ ، و مَنْ يَعِشْ فَسَيَرَى اخْتِلافاً كَثِيراً ؛ فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي ، وَ سُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَ عَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ ، وَ إِنْ عَبْداً حَبَشِيَّاً ؛ فَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الأَنِفِ حَيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ " .

أقول :
       إن في " حديث المجدد " نص دال على المقصود ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا " . فلم يترك الله تعالى و لا النبي صلى الله عليه و سلم أمر تحديد شخصية المجدد ؛ لإجتهادات المجتهدين ، و إفتاء المفتين .
      إذن : إن الفرق بين " الإمام المجدد " و " أدعياء التجديد " ؛ هو أن " الإمام المجدد " يعلن للناس أن الله تعالى قد بعثه " إماما " و " هاد " لقومه ؛ بدليل قوله تعالى : " وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " . و بدليل قوله تعالى : " يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ " ؛ على عكس " أدعياء التجديد " ؛ الذين هم في غالبهم " أئمة ضلالة " ؛ فهم يدعون ذلك من تلقاء أنفسهم .

و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
............ يتبع بإذن الله تعالى ................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 56 : الموضوع : " خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ، وَأَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي بَقِيَّةٍ مِنْ أَحَادِيثِ الدَّجَّالِ .         أقول :       و هذا يدل على أن المسيح الدجال من بني آدم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " . وهذا واضح من التكنولوجيا التي حصلها

الشيخ الأكبر. محي الدين بن عربي يؤكد : " المهدي " و " عيسى " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الطاهرة ، عن الأحاديث الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 06 : الموضوع : الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله تعالى سره الشريف يؤكد : " المهدي " و " المسيح عيسى ابن مريم " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمان الرحيم . نحمده و نصلي على رسوله الكريم .  تفسير طلسم الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله تعالى عنه و أرضاه لإسم " ختم الأولياء " في كتابه الشهير " عنقاء مغرب في ختم الأولياء و شمس المغرب " :     إن مصطلح " ختم الأولياء " له معاني متع

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم