التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم

" الإمام المهدي " ؛ هو : " السفاح " .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن الأحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة .

سلسلة : " حقيقة دعوة " الطريقة النقية الأحمدية " " 27 :

الموضوع : " الإمام المهدي " ؛ هو : " السفاح " .
( متفرقات عن الأدلة على البعثة الثانية للنبي صلى الله عليه و سلم ـ الجزء الثاني ـ ) .


      روى الإمام مسلم عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ خَلِيفَةٌ يَقْسِمُ الْمَالَ وَلَا يَعُدُّهُ " كتاب " صحيح مسلم" . رواه عن الجريري عن أبي نضرة عن جابر ، و فيه قال الجريري لأبي نضرة ـ راوي الحديث عن أبي سعيد و جابر ـ قلت : " أهو عمر بن عبد العزيز ؟ فقالا : لا " كتاب " الفتن " ( 9 / 53 ) ، و كتاب " شرح النووي على مسلم " .


      إن الكثير ممن ألف في أخبار الإمام المهدي عليه السلام يتحاشون ذكر خبر الإمام مسلم رحمه الله تعالى هذا ، و يتجنبون إيراده في جملة أخباره ـ عليه السلام ـ مع وصفه بأخص صفات الإمام المهدي عليه السلام ؛ بالرغم من القطع بالخبر أنه يخرج في آخر الزمان . و هذا نوع تفريق بينه و بين أخبار الإمام المهدي عليه السلام ، و إننا نلزم كل من اعتقد أنه ليس هو الإمام المهدي عليه السلام ببرهان على هذا التفريق ، و هذا التفريق منهم هو مما يضعف من مصداقية فقههم لأحاديث الإمام المهدي عليه السلام . و إن مثل هؤلاء ليسوا بحجة على غيرهم في تفصيل المراد بأخباره ـ عليه السلام ـ  ؛ ناهيك عن أن يكونوا حجة على من يعنيه الأمر . و إننا لا نشك بأنهم واقعون في مشكل من تعيين هذا الخبر و الكلام فيه .
      إن حديث أبي سعيد في صحيح مسلم ما هو إلا في الإمام المهدي عليه السلام الذي يمثل البعثة الثانية للنبي صلى الله عليه و سلم ، و الدي يبعث قبل نزول المسيح الموعود عليه السلام الذي يمثل البعثة الثانية لكل الأنبياء عليهم السلام بما فيهم النبي صلى الله عليه و سلم ، و قد روي عن أبي سعيد من طرق كثيرة و ألفاظ مختلفة ، و ما لفظ الإمام مسلم رحمه الله تعالى منها إلا على سبيل الإختصار ، و رواه أحمد بن حنبل مطولا عنه ـ رحمهما الله تعالى ـ بلفظ : فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : " أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِيِّ ، يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلَافٍ مِنَ النَّاسِ وَ زَلَازِلَ ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَ عَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَ ظُلْمًا ، وَ يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَ سَاكِنُ الْأَرْضِ ، وَ يَمْلَأُ اللَّهُ قُلُوبَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ غِنًى ، فَلَا يَحْتَاجُ أَحَدٌ إِلَى أَحَدٍ . فَيُنَادِي مُنَادٍ : مَنْ لَهُ فِي الْمَالِ حَاجَةٌ ؟ " قَالَ : " فَيَقُومُ رَجُلٌ ، فَيَقُولُ : أَنَا . فَيُقَالُ لَهُ : ائْتِ السَّادِنَ - يَعْنِي الْخَازِنَ - فَقُلْ لَهُ : قَالَ لَكَ الْمَهْدِيُّ : أَعْطِنِي " . قَالَ : " فَيَأْتِي السَّادِنَ ، فَيَقُولُ لَهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : احْتَثِي . فَيَحْتَثِي ، فَإِذَا أَحْرَزَهُ قَالَ : كُنْتُ أَجْشَعَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ نَفْسًا ، أَوَ عَجَزَ عَنِّي مَا وَسِعَهُمْ ؟ " قَالَ : " فَيَمْكُثُ سَبْعَ سِنِينَ ، أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ ، أَوْ تِسْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ لَا خَيْرَ فِي الْحَيَاةِ " ، أَوْ : " فِي الْعَيْشِ بَعْدَهُ " " كتاب " مسند أحمد بن حنبل " .  و في رواية أخرى : " " يَقْسِمُ الْمَالَ صَحَاحًا " . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : مَا صَحَاحًا ؟ قَالَ : " بِالسَّوِيَّةِ بَيْنَ النَّاسِ " " . و عنه ـ رحمه الله تعالى " من وجه آخر ؛ بلفظ : " يكون عند انقطاع من الزمان ، و ظهور من الفتن رجل يقال له المهدي عطاؤه هينا " ذكره السلمي في عقد الدرر و قال : " أخرجه أبو نعيم في عواليه ، و صفة المهدي ص ( 131 ) " . و المراد من قوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : " انْقِطَاعٍ مِنَ الزَّمَانِ " أي " يتقارب الزمان " ؛ لما رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ؛ قَالَ : " يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ ، وَ يَنْقُصُ الْعَمَلُ، وَ يُلْقَى الشُّحُّ ، وَ تَظْهَرُ الْفِتَنُ ، وَ يَكْثُرُ الْهَرْجُ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّمَ هُوَ ؟ قَالَ : " الْقَتْلُ الْقَتْلُ " كتاب " صحيح البخاري " . لأنه مما يحدث عند ظهور الفتن وكثرة الزلازل . وروى الحديث أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى أيضا بلفظ : و عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : " يَخْرُجُ عِنْدَ انْقِطَاعٍ مِنَ الزَّمَانِ ، وَ ظُهُورٍ مِنَ الْفِتَنِ ، رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : السَّفَّاحُ ، فَيَكُونُ إِعْطَاؤُهُ الْمَالَ حَثْيًا " " مسند أحمد" . يقول ابن كثير رحمه الله تعالى : " و رواه البيهقي ، و فيه : " يخرج رجل من أهل بيتي يقال له السفاح ... " فذكره ـ و رواه نعيم ( 1 / 362 ) . و قال ـ رحمه الله تعالى ـ أيضا : " إسناده على شرط أهل السنن ، و لم يخرجوه . و " السفاح " المذكور بالخبر هنا يبعد أن يكون هو الذي بويع أول خلفاء بني العباس ، فقد يكون خليفة آخر و هذا هو الظاهر ؛ فقد روى نعيم بن حماد عن ابن وهب عن ابن لهيعة عن يزيد بن عمر و المعافري عن قدوم الحميري سمع نفيع بن عامر ؛ يقول : " يعيش " السفاح " أربعين سنة اسمه في التوراة طائر السماء " . قلت ـ القائل : ابن كثير رحمه الله تعالى ـ : " و قد تكون صفة للمهدي الذي يظهر في آخر الزمان لكثرة ما يسفح . أي يريق من الدماء ؛ لإقامة العدل ، و نشر القسط . و هذا كله تفريع على صحة هذه الأحاديث ، و إلا فلا يخلوا سند منها عن كلام "  التاريخ ( 6 / 252 ) .
أقول :
      و أما حديث أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى في مسنده المصرح فيه بذكر " السفاح " ؛ ما هو إلا الحـديث المروي في كتاب " صحيح مسلم " . فالإمام أحمد رحمه الله قد روى الحديث كاملا بتمام لفظه مثل نعيم بن حماد رحمه الله تعالى . و لا يعقل أن يكون هذا الحديث النبوي الشريف صحيحا هناك ؛ إلا أنه ضعيف في " المسند " . لمجرد ذكر " السفاح " في آخره . و ما يدريهم أن هذا " السفاح " المصرح بذكره في هذا الحديث النبوي الشريف ما هو إلا الإمام المهدي عيسى بن مريم المحمدي عليه السلام الذي أراده النبي صلى الله عليه و سلم في الكثير من الأخبار الواردة في ذكر " المهدي " مثل أحديث " الرايات " ، و حديث ثوبان و ابن مسعود و أبي سعيد ـ رحمهم الله تعالى ـ . و لقد صح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ؛ قوله : " إن منا السفاح ، و المنصور ، و المهدي ، يدفعها إلى عيسى " كتاب " الفتن " لنعيم ( 1 / 400 ) . و روي عن الأعمش عن الضحاك عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : " منا السفاح و المنصور و المهدي " .
      يقول البعض : أن إسناد هذا الحديث النبوي الشريف ضعيف ؛ لأن الضحاك لم يسمع من ابن عباس رضي الله تعالى عنهما و رضي عنهما على الصحيح . و عليه ؛ فهو منقطع .
أقول :
      كيف يكون صحيح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ؛ إلا إنه ضعيف عن النبي صلى الله عليه و سلم ؟ إن ابن عباس رضي الله تعالى عنه و رضي عنه لا يعلم الغيب ليحدث بهذا من تلقاء نفسه عما يكون في ذريته ؛ بل إنها نبوءة عن النبي صلى الله عليه و سلم في ذريته هو لا في ذرية ابن عباس رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " منا " . و أما مدعو المهدوية من ذرية ابن عباس رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ؛ فهم مدعون لما ليس لهم . ثم إن ألفاظ رواية ابن عباس تؤكد أنهم سيسلمونها لعيسى ، و هذا لا يكون إلا في آخر الزمان .

و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
.......... يتبع بإذن الله تعالى .................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 56 : الموضوع : " خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ، وَأَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي بَقِيَّةٍ مِنْ أَحَادِيثِ الدَّجَّالِ .         أقول :       و هذا يدل على أن المسيح الدجال من بني آدم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " . وهذا واضح من التكنولوجيا التي حصلها

الشيخ الأكبر. محي الدين بن عربي يؤكد : " المهدي " و " عيسى " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الطاهرة ، عن الأحاديث الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 06 : الموضوع : الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله تعالى سره الشريف يؤكد : " المهدي " و " المسيح عيسى ابن مريم " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمان الرحيم . نحمده و نصلي على رسوله الكريم .  تفسير طلسم الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله تعالى عنه و أرضاه لإسم " ختم الأولياء " في كتابه الشهير " عنقاء مغرب في ختم الأولياء و شمس المغرب " :     إن مصطلح " ختم الأولياء " له معاني متع

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم