التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم

إستمرار الوحي الإلهي في الأمة المحمدية ـ الجزء الثاني ـ .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن الأحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة .

سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 28 :

الموضوع :

إستمرار الوحي الإلهي في الأمة المحمدية ـ الجزء الثاني ـ .





      أورد الدكتور محمد أحمد إسماعيل المقدّم في أحد كتبه : " و نقل الحافظ عن ابن السمعاني قوله : " و إنكار الإلهام مردود ، و يجوز أن يفعل الله بعبده ما يكرمه به . و لكن التمييز بين الحق والباطل في ذلك أن كل ما استقام على الشريعة المحمدية ، و لم يكن في الكتاب و السنة ما يردّه ؛ فهو مقبول . و إلاّ فمردود يقع من حديث النفس و وسوسة الشيطان " . ثم قال : " و نحن لا ننكر أن الله يكرم عبده بزيادة نور منه ، و لا نزعم أنه حجة شرعية . و إنما هو نور يختص الله به من يشاء من عباده ، فإن وافق الشرع كان الشرع هو الحجة " " كتاب " المهدي و فقه أشراط الساعة " ص 289 .

      و أورد أيضا : " و قال الإمام المحقق ابن قيم الجوزية رحمه الله : " الإلهام – على ثلاث درجات : الدرجة الأولى : نبأ يقع وحياً قاطعاً مقروناً بسماع . إذ مطلق النبأ الخبر الذي له شأن ، فليس كل خبر نبأ ، و هو نبأ خبر عن غيب معّظّم ، و يريد بالوحي و الإلهام : الإعلام الذي يقع من وصل إليه بموجبه إمّا بواسطة سمع أو هو الإعلام بلا واسطة " . قلت ـ أي ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى ـ : " أما حصوله بواسطة سمع ، فليس ذلك إلهاماً ، بل هو من قبيل الخطاب ، و هذا يستحيل حصوله لغير الأنبياء ، و هو الذي خُصّ به موسى ، إذ كان المخاطب لموسى هو الحق عزّ وجلّ . أما ما يقع لكثير من أرباب الرياضات من سماع ؛ فهو من أحد وجوه ثلاثة لا رابع لها : أعلاها أن يُخاطبه المَلَك خطاباً جزئياً ، فإن هذا يقع لغير الأنبياء ؛ فقد كانت الملائكة تخاطب عمران بن حصين بالسلام ، فلما اكتوى تركت خطابه ، فلما ترك الكي عاد إليه خطابٌ ملكي . و هو نوعان : أحدهما : خطاب يسمعه بأذنه ، و هو نادر بالنسبة إلى عموم المؤمنين . الثاني : خطاب يُلقَى في قلبه يُخاطِب به المَلَك روحه كما في الحديث المشهور : " إن للمَلَك لَمّةٌ بقلب ابن آدم و للشيطان لَمّةُ ، فلَمّةُ الملك : إيعاد بالخير و تصديق بالوعد . و لَمّةُ الشيطان إيعاد بالشر و تكذيب بالوعد " ثم قرأ : " الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَ يَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَ اللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَ فَضْلًا ( 268 ) " سورة البقرة " . و قال تعالى : " إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا ( 12 ) سورة الأنفال " " كتاب " المهدي و فقه أشراط الساعة " ص 289 .



أقول :

      فأما قول ابن القيم رحمه الله تعالى : " أما حصوله بواسطة سمع ، فليس ذلك إلهاماً ، بل هو من قبيل الخطاب ، و هذا يستحيل حصوله لغير الأنبياء ، و هو الذي خُصّ به موسى ، إذ كان المخاطب لموسى هو الحق عزّ وجلّ " لشديد البطلان ، لأنه لا خصوصية لنبي الله تعالى موسى عليه السلام في ذلك ، بل إن الكلام الإلهي مفتوح لكل الجنس البشري ؛ بدليل قوله تعالى : { وَ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ ... } [ سورة الشورى : 51 ] . 
      و أما قوله ـ رحمه الله تعالى ـ : " أما ما يقع لكثير من أرباب الرياضات ... أعلاها أن يخاطبه الملك " ، فهو لا يقل بطلانا عن القول السابق . فالشيخ ابن القيم رحمه الله تعالى يريد القول أن الله تعالى لا يكلم غير الأنبياء عليهم السلام إلا عن طريق الملك ، إلا أن الله تعالى بين أنه يكلم البشر عموما ؛ بدليل قوله تعالى : " وَ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ " [ سورة الشورى : 51 ] . ثم أدخل ـ عز و جل ـ إمكانية وساطة الملك في الوحي إلى عباده ؛ فقال تعالى : " ... أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ " [ سورة الشورى : 51 ] .

      إن كلام الله تعالى مع عباده من غير الأنبياء ثابت ؛ مثل :
أولا : أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : لما روي عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : " إِنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَانَ نَحَلَهَا جَادَّ عِشْرِينَ وَ سْقًا مِنْ مَالِهِ بِالْغَابَةِ ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قَالَ : " وَ اللَّهِ يَا بُنَيَّةُ ، مَا مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَحَبُّ إِلَيَّ غِنًى بَعْدِي مِنْكِ وَ لَا أَعَزُّ عَلَيَّ فَقْرًا بَعْدِي مِنْكِ ، وَوإِنِّي كُنْتُ نَحَلْتُكِ جَادَّ عِشْرِينَ وَ سْقًا ، فَلَوْ كُنْتِ جَدَدْتِيهِ وَ احْتَزْتِيهِ كَانَ لَكِ ، وَ إِنَّمَا هُوَ الْيَوْمَ مَالُ وَارِثٍ ، وَ إِنَّمَا هُمَا أَخَوَاكِ وَ أُخْتَاكِ ، فَاقْتَسِمُوهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ ، وَ اللَّهِ لَوْ كَانَ كَذَا وَ كَذَا لَتَرَكْتُهُ ، إِنَّمَا هِيَ أَسْمَاءُ ، فَمَنِ الْأُخْرَى ؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : " ذُو بَطْنِ بِنْتِ خَارِجَةَ - أُرَاهَا جَارِيَةً " " موطأ مالك | كِتَابٌ : الْأَقْضِيَةُ  | مَا لَا يَجُوزُ مِنَ النَّحْلِ . فأنظر كيف ألهم الله تعالى أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه و رضي عنه بولادة إبنة دون أن يرسل إليه ملكا .
ثانيا : عمر بن الخطاب و سارية رضي الله تعالى عنهما و رضيا عنه ؛ لما روي عن نافع أن عمر بعث سرية فاستعمل عليهم رجلاً يقال له سارية ، فبينما عمر يخطب يوم الجمعة ؛ فقال : " يا سارية الجبل ، يا سارية الجبل " . فوجدوا سارية قد أغار إلى الجبل في تلك الساعة يوم الجمعة و بينهما مسيرة شهر ، و في رواية : " فجعل ينادي يا ساريا الجبل ، يا ساريا الجبل " ثلاثاً . ثم قَدِم رسول الجيش ، فسأله عمر ، فقال : " يا أمير المؤمنين هُزِمنا ، فبينما نحن كذلك إذ سمعنا منادياًَََ :" يا سارية الجبل " ثلاثاً . فأسندنا ظهورنا بالجبل ، فهزمهم الله . فقيل لعمر : إنك كنت تصيح بذلك " . قال ابن كثير رحمه الله تعالى في البداية ( 7 / 131 ) إسناد جيد حسن . فأنظر كيف كشف الله تعالى على عمر بن الخطاب و سارية رضي الله تعالى عنهما و رضيا عنه كيفية الإنتصار على الأعداء دون أن يرسل إليهما ملكا .



و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
............. يتبع بإذن الله تعالى .................



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 56 : الموضوع : " خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ، وَأَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي بَقِيَّةٍ مِنْ أَحَادِيثِ الدَّجَّالِ .         أقول :       و هذا يدل على أن المسيح الدجال من بني آدم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " . وهذا واضح من التكنولوجيا التي حصلها

الشيخ الأكبر. محي الدين بن عربي يؤكد : " المهدي " و " عيسى " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الطاهرة ، عن الأحاديث الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 06 : الموضوع : الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله تعالى سره الشريف يؤكد : " المهدي " و " المسيح عيسى ابن مريم " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمان الرحيم . نحمده و نصلي على رسوله الكريم .  تفسير طلسم الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله تعالى عنه و أرضاه لإسم " ختم الأولياء " في كتابه الشهير " عنقاء مغرب في ختم الأولياء و شمس المغرب " :     إن مصطلح " ختم الأولياء " له معاني متع

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم