التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم

تحقيق في صحة متن حديث : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة .
سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 76 :
الموضوع :

تحقيق في صحة متن حديث : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " .






      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : شِدَّةُ الزَّمَانِ .
أقول :
      لقد وردت في كتب السلف عدة أحاديث نبوية شريفة ـ و إن طعن في سندها و متنها جمع من المحديثين ـ و عدة أقوال للسلف الصالح رحمهم الله تعالى تؤكد أن الإمام المهدي هو المسيح المحمدي ؛ مثل : 
أولا : روى ابن أبي شيبة عن مجاهد رحمهما الله تعالى أنه قال : " المهدي عيسى ابن مريم " . 
ثانيا : روى نعيم بن حماد عن الحسن البصري رحمهما الله تعالى أنه قال : " المهدي عيسى ابن مريم عليه السلام " .
ثالثا : قال ابن حبان رحمه الله تعالى في صحيحه : ذكر الأخبار عن وصف إسم المهدي و إسم أبيه ضد من زعم أن " المهدي عيسى " . قلت : يتبين أن ابن حبان رحمه الله تعالى يرد على من يدعي في زمانه أن المراد من الإمام المهدي هو المسيح عيسى ابن مريم المحمدي عليه السلام لا مهدي غيره و لا مسيح غيره .
رابعا : قال أبو محمد ابن الوليد البغدادي : " و قد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية عنه أنه أنكر أحاديث المهدي اعتمادا على ما روي عن النبي أنه قال : " لا مهدي إلا عيسى ابن مريم " " . قلت : بحسب هذا القول ؛ فإن هناك شيخا يؤمن بأن المهدي المعهود هو المسيح الموعود .  
      يتبين مما ورد في كتب السلف ، أن الأحاديث النبوية المشرفة التي تتحدث عن الإمام المهدي بإعتباره المسيح المحمدي و عن الإمام المهدي بصفته غير المسيح المحمدي قد تعرضت للجرح بالتضعيف على قاعدة : " الجرح مقدم على التعديل " . و لقد ورد فيها أن الأحاديث النبوية المشرفة التي تتكلم عن الإمام المهدي دون التصريح باسمه و اسم أبيه أو وصفه بالمهدي هي الأصح و الأوثق في هذا الباب .
      إن أفضل طريقة لشرح الحديث النبوي الشريف هي شرحه عبر حديث نبوي شريف آخر . و بهذه الطريقة ؛ سنعرف من هو الإمام المهدي عليه السلام ؟ و ذلك بالإعتماد على هذان الحديثان :
أولا : أخرج الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي عن علي بن علي الهلالي عن أبيه قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو في الحالة التي قبض فيها ، فإذا فاطمة عند رأسه ، و ذكر الحديث بطوله ، و في آخره : " إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لفاطمة : " و الذي بعثني بالحق أن منهما ـ يعني الحسن و الحسين عليهما السلام ـ مهدي هذه الأمة ؛ إذا صارت الدنيا هرجا و مرجاً ، و تظاهرت الفتن ، و تقطعت السبل ، و أغار بعضهم على بعض ، فلا كبير يرحم صغيراً ، و لا صغير يوقر كبيراً . فيبعث الله عز وجل عند ذلك منهما ؛ من يفتح حصون الضلالة ،  و قلوباً غلفاً . يقوم بالدين في آخر الزمان ، كما قمت به في أول الزمان . يملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً " كتاب " عقد الدرر " للشيخ يوسف بن يحي حديث رقم 323. 
ثانيا : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : " لَا يَزْدَادُ الْأَمْرُ إِلَّا شِدَّةً ، وَ لَا الدُّنْيَا إِلَّا إِدْبَارًا ، وَ لَا النَّاسُ إِلَّا شُحًّا ، وَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ، وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : شِدَّةُ الزَّمَانِ .
أقول : 
      إن الحديث النبوي الشريف الثاني يؤكد أن " مهدي هذه الأمة " ، و الذي يكون " منهما " ـ أي : ذرية الحسن و الحسين رضي الله تعالى عنهما و رضي عنهما ـ ؛ إنما هو " المسيح عيسى بن مريم المحمدي عليه السلام " . و ذلك بإجراء التطابق التالي : 
أولا : فأما قوله صلى الله عليه و سلم : " لَا يَزْدَادُ الْأَمْرُ إِلَّا شِدَّةً ، وَ لَا الدُّنْيَا إِلَّا إِدْبَارًا ، وَ لَا النَّاسُ إِلَّا شُحًّا ، وَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ " . فيطابق قوله صلى الله عليه و سلم : " إذا صارت الدنيا هرجا و مرجاً ، و تظاهرت الفتن ، و تقطعت السبل ، و أغار بعضهم على بعض ، فلا كبير يرحم صغيراً ، و لا صغير يوقر كبيراً " . فالمسيح المحمدي عليه السلام هو الذي في زمانه " تَقَعُ الْأَمَنَةُ فِي الْأَرْضِ " مسند أحمد |مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . إذا " صارت الدنيا هرجا و مرجاً " . و هو الذي في زمانه " تُمْلَأُ الْأَرْضُ مِنَ السِّلْمِ كَمَا يُمْلَأُ الْإِنَاءُ مِنَ الْمَاءِ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : فِتْنَةُ الدَّجَالِ . إذا " تظاهرت الفتن " . و هو الذي " إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى : إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي ، لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ ، فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ " إذا " تقطعت السبل " . و هو الذي " ويَضَعَ الْجِزْيَةَ " أو " يضع الحرب " إذا " أغار بعضهم على بعض ، فلا كبير يرحم صغيراً ، و لا صغير يوقر كبيراً . و إن قوله صلى الله عليه و سلم : " فيبعث الله عز وجل عند ذلك منهما ؛ من يفتح حصون الضلالة ،  و قلوباً غلفاً . يقوم بالدين في آخر الزمان ، كما قمت به في أول الزمان " مطابق لقوله صلى الله عليه و سلم : " فَيَبْعَثُ اللَّهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ، كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ ، فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ ، وَ أَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي خُرُوجِ الدَّجَّالِ . و قوله صلى الله عليه و سلم : " وَ يَدْعُو النَّاسَ إِلَى الْإِسْلَامِ ، فَيُهْلِكُ اللَّهُ فِي زَمَانِهِ الْمِلَلَ كُلَّهَا ، إِلَّا الْإِسْلَامَ ، وَ يُهْلِكُ اللَّهُ فِي زَمَانِهِ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ " مسند أحمد | مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . و هو الذي في زمانه " وَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ " ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " وَ يَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَ أَحْلَامِ السِّبَاعِ ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا ، وَ لَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا " مسند أحمد | مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو . و ذلك بعد تأسيسه لجماعة المسلمين و إمامهم أو حتى بعد وفاته . 
ثانيا : و أما قوله صلى الله عليه و سلم : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " ؛ فهو يطابق قوله صلى الله عليه و سلم : " و الذي بعثني بالحق أن منهما ـ يعني الحسن و الحسين عليهما السلام ـ مهدي هذه الأمة " .
      بإختصار ؛  لقد بين النبي صلى الله عليه و سلم ـ و هو في الحالة التي قبض فيها ـ أن ظروف بعثة الإمام المهدي عليه السلام هي نفسها ظروف نزول المسيح المحمدي عليه السلام ، كما ورد في أحاديثه النبوية المشرفة الأخرى . و هذا مما يؤكد أن الإمام المهدي عليه السلام هو نفسه المسيح المحمدي عليه السلام ؛ و لا مهدي غيره ، و أن المسيح المحمدي عليه السلام هو الإمام المهدي عليه السلام ؛ و لا مسيح غيره . و عليه ؛ فلا شك في صحة حديث : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : شِدَّةُ الزَّمَانِ .  


و الله تعالى أعلم.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
……………. يتبع بإذن الله تعالى ………...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الشريفة ، عن أحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " " الأحمدية " ؛ هي : " الإسلام الحقيقي " " 56 : الموضوع : " خوارق " المسيح الدجال " ؛ هي : " التكنولوجيا الحديثة " " .      يقول النبي صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ، وَأَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : فِي بَقِيَّةٍ مِنْ أَحَادِيثِ الدَّجَّالِ .         أقول :       و هذا يدل على أن المسيح الدجال من بني آدم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ " . وهذا واضح من التكنولوجيا التي حصلها

الشيخ الأكبر. محي الدين بن عربي يؤكد : " المهدي " و " عيسى " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - .

الجماعة الإسلامية الأحمدية : أهل السنة البيضاء - الطريقة النقية الأحمدية . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية الطاهرة ، عن الأحاديث الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : حقيقة دعوة الجماعة الإسلامية الأحمدية 06 : الموضوع : الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله تعالى سره الشريف يؤكد : " المهدي " و " المسيح عيسى ابن مريم " و " خاتم الأولياء " ألقاب و صفات لشخصية واحدة - . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمان الرحيم . نحمده و نصلي على رسوله الكريم .  تفسير طلسم الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله تعالى عنه و أرضاه لإسم " ختم الأولياء " في كتابه الشهير " عنقاء مغرب في ختم الأولياء و شمس المغرب " :     إن مصطلح " ختم الأولياء " له معاني متع

"مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".

      الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن، عن دعوة الإمام المهدي والمسيح الموعود عليه السلام، عن القرآن الكريم، عن السنة النبوية الشريفة، عن أحاديث النبوية الشريفة، عن السلف الصالح. سلسلة : ""الأحمدية"؛ هي : "الإسلام الأصيل"" 43 : الموضوع: "مواصفات المبعوث الإلهي، وبيان مدى إنطباقها على الميرزا غلام أحمد القادياني".       لقد وضع الله تعالى مواصفات للمبعوث الإلهي؛ مثل: * أولا: "لديه العلم والمعرفة اللدنية":       إن علوم المبعوث الإلهي؛ تنقسم إلى قسمين: - اولا: علم إكتسبه بالعقل والتجربة والخبرة: وذلك مثل ذلك الذي ناله المسيح الناصري عليه السلام من اليهود، وقد لا يتوفر هذا العلم في بعض الأنبياء عليهم السلام؛ كصفة كمال لهم. - ثانيا: علم حازه من الله تعالى: وهو الذي يميزه عن باقي العلماء، وهو عين الحكمة. مثل علوم النبي صلى الله عليه وسلم والإمام المهدي الميرزا غلام احمد القادياني عليه السلام. فهو لم ينل أي علم